مقدمة الاستاذ ابوردن لكتاب الف يوم حول العالم 0الاردن

اذهب الى الأسفل

مقدمة الاستاذ ابوردن لكتاب الف يوم حول العالم 0الاردن

مُساهمة من طرف فيصل محمد عوكل في الأربعاء أغسطس 29, 2007 3:01 am

المقدمة

مثل أحصنة ترقص في فضاءات من الدهشة والحلم يرتحل هذا القلم العذب السيال الرشيق العبارات والمنمق في عباراته التي تنهل من عبق الحضارات في الشرق الجميل النائم في غلائل النسيان والذاكرة المتوقدة بهجير أيامها، ومن معين الأمكنة العربية المسكونة بروعة القديم وبألق الشموس المنسكبة منذ مئات السنين

هنا في هذه التجربة التي ليست جديدة ولكن طعمها مختلف ومفعم بالحياة وبأريج الباحات المسكونة برائحة الياسمين وشذى الأزهار والورود ..
تمتد نبضات المبدع المتألق فيصل محمد عوكل

امتدادا لطريقة أسلافه من الرحالة العظام كابن بطوطة وابن جبير الذين أضاءوا عتمات العالم القديم بما كتبوه من مداد الحبر عن الحضارات التي غربت شموسها والتي سادت ثم بادت.

الذين مروا في سماء الحضارة عبر كلماتهم التي ظلت حية نابضة في وجدان القرون وفي سمع الأيام فأضاءوا ما كان معتما منها وقدموا لنا كل شوا ردهم وما رأته أعينهم الظامئة إلى السفر .. والمشتاقة إلى أشتات الرؤيا رغم مشاق السفر ووعثاء الطريق وعذابات الرحيل.

وفي هذه الرحلة الممتعة يواصل الكاتب ما انتهى عنده القدماء ليضيف أبعادا عميقة وهو يفلسف حضارة المكان وعبق الحضارة المرسوم كالوشم على الجدران والأعمدة والمعابد ألف يوم حول العالم ، هو خلاصة الروح التي راقبت بصمت كل المشهد الإنساني المتحرك الذي نذهب إلى غايته التي رسمتها له الأقدار والكاتب الذي يلتفظ أدق التفاصيل بعيون ملمة تطل على آفاق الحياة وهو يجوبها شرقا وغربا من ريف إلى بادية ومن مدينة إلى قرية يكتشف المجاهيل المكتنزة بالأسرار والتي لا يلتفت إليها إلا الذين أشعلتهم نفوسهم بذلك الألق الروحي المبهم الذي يفجر طاقاتها ويرسمها خصبة غنية تثري عالم الإنسان المنهك بهمومه وانشغاله اليومي بالرزق ولقمة العيش .

فيصل محمد عوكل الرحالة والكاتب الأردني يبدع أيما إبداع وهو ينقل المشهد الإنساني ويقدم جماليات المكان .
* شفافة"ناصعة" تثير في النفس شتى المشاعر والانفعالات والأحاسيس المختلفة ومعه من خلال عيونه الظامئة للرحيل والسفر ودهشة الحلم تنقل إلى تلك اللوحات الفاتنة التي كتبها يراعه الجميل عن المدن البعيدة التي تغتسل أقدامها على شطآن بحار الأرض .والتي ارقته وهو يقف أمامها مسكونا بانبهار الطفل في وجدانه وبحساسية الكاتب المغايرة لكل المألوف الذي يتفاعل مع ما يراقب بصمت عميق ويخزن هذه الروائع ليترجمها فيما بعد إلى حروف وكلمات تأسر القارئ وتخلب الألباب والعقول وهذه في اعتقادي مهمة الكاتب المرتحل في مجاهل الحياة
إن كتاب ألف يوم حول العالم هو العمل الأدبي والسفر المعرفي الجميل الذي طالما اشتاق الشرق العربي إليه وحس القارئ النهم إلى المعرفة إلى تصفح فصوله وارتشاف كلماته وسطوره وصوره المنقوشة بالماء والحبر والرمل وهجير الصحاري التي تختزن قصة الإنسان بين ذرات رمالها.
إن هذا السفر الثمين من الكلمات الرشيقة الموغلة في رقتها وعذوبة ألفاظها سيضيف أبعادا كبيرة للتجربة الإنسانية للقارئ ويقدم عمقا إنسانيا أصيلا بتفرده وتميزه للذاكرة المكتظة بهموم الحياة حد الامتلاء .
إني سعيد جدا وأنا أقدم للقارئ العربي هذه التجربة الإنسانية المعرفية التي صاغها فنان كبير ومبدع يتقن فنون حرفته وهو ينقل مدن الشرق الغافية على ماضيها السحيق العريق وعلى أحلامها الوردية المشتاقة للحياة.
ينقل خلجات الإنسان الذي ترك بصمات حياته شاهدة على رهافته ورقة مشاعره وروحه الحضارية المسكونة بالمكان والانشداه لهذه الاماكن والمدن والجماليات التي ظلت عصية على الاندثار والتلاشي ليأتيها أحد المنبهرين فينقلها على الورق إلى الارواح الظامية المتلهفة إلى معرفة هذه المدائن التي ما زالت تحتفظ بإرثها حتى الآن .

إن فيصل محمد عوكل الكاتب صاحب القلم المدهش والتجربة الإنسانية الكبيرة استطاع أن يقدم في هذه الصفحات الرائعة تجربة في الدهشة والحلم وإن تبين خيالاتها بهذه الصفحات التي أبدعها وكتبها بعينين عاشق للحضارة والمكان والحياة وبرؤية فنان يتسلل إلى النفوس.

إن الكاتب هو نبض الحياة المشتعل حتى النسغ الأخير بهذه الصور الفاتنة التي ظل يرسمها وهو يرتحل من مكان إلى مكان ويتنقل بين الاماكن مدونا كل تفاصيلها ودقائق أسرارها وفضاءات جنونها الهارب عبر القرون المنصرمة.

احمد مزيد أبو ردن
5آب 2004-08-09
كاتب وشاعر ومعد البرامج الثقافية
في الإذاعة الأردنية.

_________________
(( الحمـد للـه ))
الحمـد لله الذي لا ينسى من ذكره..
والحمـد لله الذي لا يخيب من قصده ..
والحمد لله الذي من وثق به لا يكله إلى غيره..
والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحسانا"،وبالصبر نجاة وغفرانا".
والحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا
والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا
والحمد لله الذي يكشف ضرنا بعد كربنا
avatar
فيصل محمد عوكل
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 914
المزاج : نص نص
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shartoh.buygoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى