الامام ابو العباس المرسي 00 اسرار الاولياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الامام ابو العباس المرسي 00 اسرار الاولياء

مُساهمة من طرف فيصل محمد عوكل في الأحد أغسطس 24, 2008 4:03 am

Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool منقول للفائده بمناسبه شهر رمضان المبارك وجزى الله : الإمام أبو العباس المرسى



((( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ *
لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))))

العارف بالله
أبو العباس المرسي

الحمد لله رب العالمين في كل لمحة ونفس كما يحب ربنا ويرضي وصلوات الله البر الرحيم علي النبي في كل لمحة ونفس بقدر عزتك يا عزيز وحق قدره ومقداره العظيم .

( أمــــا بعد ) : فهذه نبذة بسيطة عن سيدي أبا العباس المرسي الكائن مقامه ومسجده بحي رأس التين ( ميدان المساجد ) بالأسكندرية ...........

هو أحمد بن عمر بن علي الخزرجي الأنصاري المرسي

النسب الشريف :

هو الإمام العارف بالله شهاب الدين أبو العباس

يتصل نسبه الشريف بالصحابي الجليل سعد بن عباده الأنصاري وصاحب سقيفة بني ساعدة التي تمت فيها بيعة سيدنا أبي بكر الصديق بالخلافة.

كان جده الأعلي قيس بن سعد أميرا علي مصر من قبل سيدنا الإمام علي بن أبي طالب سنة 36 هـــ .

ولادة الإمام أبا العباس المرسي

ولد سيدي أبا العباس المرسي بمدينة ( مرسية ) بالأندلس سنة 616هــــ ( 1219) مـــــ



نشأة الإمام أبا العباس المرسي


كان والده يعمل في التجارة ويبدو أن حال الوالد كانت من اليسر بحيث مكنه من إرسال إبنه إلي معلم لتعلم القراّن الكريم والتفقه في أمور الدين وقد حفظ القراّن الكريم كله في سنة واحدة وتعلم بالأندلس أصول الفقه والقراءة والكتابة ، وكان والده من تجار مرسية فشارك معه في تجارته .

وكان المال الذي يتدفق إلي سيدي المرسي من تجارته ، يذهب إلي جيوب الفقراء والمساكين وأبناء السبيل . وكان يكتفي من أرباح تجارته بما يقيم أوَدَه ويحفظ حياته .

كان مستغرقا بقلبه في ذكر الله فكان شغله الشاغل أن يتقدم كل يوم خطوة في طريق الحق والحقيقة .


الإمام أبو العباس وشهرته


أشتهر أبو العباس بالصدق والأمانة والعفة والنزاهة في تجارته. كان يربح مئـــــــــــــات الاّلف ، ويتصدق بمـئـــــــــــــات الاّلف ، وكان قدوة لتجار عصرة في التأدب بأدب الدين الحنيف . وكان قدوة للشباب في التمسك بالعروة الوثقي . ورعاية حقوق الله . فهو يصوم أياماً كثيرة من كل شهر ، ويقوم الليل إلا أقله ، ويمسك لسانه عن اللغو واللمم.




أبو العباس والنجاة من الغرق


في عام 640 هــ ( 1242م) التزم والده الحج إلي بيت الله الحرام فصحبه معه وكذا أخيه ( أبي عبد الله جمال الدين ) وأمهما السيدة ( فاطمة بنت الشيخ عبد الرحمن المالقي ) .

فركبوا البحر عن طريق الجزائر حتي إذا كانوا علي مقربة من شاطيء تونس هبت ريح عاصف أغرقت المركب بمن فيها غير أن عناية الله تعالي أدركت أبا العباس المرسي وأخاه فأنجاهما الله تعالي من الغرق فقصدا تونس وإتخذاها دارا ً لهما .





الإمام أبو العباس المرسي في تونس :


قال الإمام المرسي . لما نزلت بتونس وكنت أتيت من مرسية((بالأندلس )) وأنا إذ ذاك شاب سمعت بالشيخ أبا الحسن الشاذلي فقال لي رجل نمضي إليه فقلت : حتي أستخير الله .

فنمت تلك الليلة فرأيت كأني أصعد إلي رأس جبل فلما علوت فوقه رأيت هناك رجلا ً عليه بُرنس أخضر وهو جالس عن يمينه رجل وعن يساره رجل فنظرت إليه فقال : عثرت علي خليفة الزمان ...قال : فإنتبهت فلما كان بعد صلاة الصبح جاءتي الرجل الذي دعاني إلي زيارة الشيخ فسرت معه. فلما دخلنا عليه رأيته بالصفة التي رأيته بها فوق الجبل ( جبل زغوان )

فدهشت فقال الشيخ أبا الحسن الشاذلي عثرت علي خليفة الزمان .
ما إسمك ؟.

فذكرت له إسمــي ونسبي . فقال لي رفعت إليْ منذ عشر سنين . ومن يومها وهو يلازم الشيخ أبا الحسن الشاذلي ورحل معه إلي مصر .

ورأي الشاذلي في أبو العباس المرسي فطرة طاهرة ، ونفسا خيرة وإستعداداً طيباً ، للإقبال علي الله ، فمنحه ورده وغمره بعنايته ، وأخذ في تربيته تربية تؤهله ليكون خليفته من بعده ،

وقال له يا أبا العباس والله ما صحبتك إلا لتكون أنت أنا و أنا أنت
وقد تزوج سيدي أبا العباس من كريمة الشاذلي وأنجب منها محمد وأحمد وإبنته بهجة التي تزوجت من الشيخ ياقوت العرش وكان من تلاميذ أبيها ومريديه .




أعظم الأقــوال في سيدنا اّدم عليه السلام :

قال الإمام المرسي رضي الله: كنت مع الشيخ أبا الحسن الشاذلي رضي الله عنه ونحن قاصدون الأسكندرية حين مجيئنا من تونس فأخذني ضيق شديد حتي ضعفت عن حمله . فأتيت الشيخ أبا الحسن فلما أحس بي قال يا أحمد ؟ قلت نعم يا سيدي .فقال : اّدم خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وأسكنه جنته ثم نزله به إلي الأرض قبل أن يخلقه بقوله (إني جاعل في الأرض خليفة ) ما قال في السماء أو الجنة . فكان نزول اّدم عليه السلام إلى الأرض نزول كرامة لا نزول إهانة .

فإن اّدم عليه السلام كان يعبد الله في الجنة بالتعريف فأنزله إلى الأرض ليعبده بالتكليف ، فإذا توافرت فيه العبوديتان إستحق أن يكون خليفة.

وأنت أيضا لك قسط من اّدم كانت بدايتك في سماء الروح في جنة التعريف ، فأنزلت إلي أرض النفس تعبده بالتكليف، فإذا توفرت فيك العبوديتان أستحققت أن تكون خليفة .
قال الشيخ أبو العـباس رضي الله عنه : فلما إنتهي الشيخ من هذه العبارة شرح الله صدري وأذهب عني ما أجد من الضيق والوسواس....




أبو العباس المرسي رضي الله عنه في الأسكندرية :


في عام (1244م)رأي الشاذلي رضي الله عنه في منامه أن النبي يأمره بالإنتقال إلي الديار المصرية فخرج من تونس ومعه أبو العباس المرسي وأخــوه عبد الله وخادمه أبو العزايم ماضي قاصدين الأسكندرية علي عهد الملك الصالح نجم الدين أيـــوب .
ويقول سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه أيضا : لما قدمت من تونس إلي الأسكندرية ، نزلنا عند عمود الــسواري وكانت بنا فاقة وجوع شديد فبعث إلينا رجل من عدول الأسكندرية بطعام فلما قيل للشيخ عنه قال : لا يأكل أحد من شيئا من الطعام فبتنا علي ما نحن فيه من الجوع ، فلما كان عند الصبح صلى بنا الشيخ وقال : أحضروا ذلك الطعام ففعلوا ، وتقدمنا فأكلنا فقال الشيخ : رأيتفي المنام قائلا يقول أحل الحلال ما لم يخطر لك ببال ، ولا سألت فيه أحد من النساء والرجال ). وإستمر أبو العباس مع الشاذلي يسير في ضوء تربيتهوينهج طريقه لا يحيد عنه قيد الشعرة إلي أن كانت وفاة الشاذلي





الصلاة علي النبي


اللهم صل علي سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الأمي


نقل عن الشيخ أبو العباس المرسي رضي الله عنه .أن من واظب علي هذه الصيغة في اليوم و الليلة 500مرة لا يموت حتي يجتمع بالنبي صلي الله عليه و سلم ( مفاتيح المفاتيح )




مدة إقامة الشيخ بالأسكندرية و وفاته :

أقام الشيخ أبو العباس المرسي رضي الله عنه . بالأسكندرية ( 43 عاما ) ينشر العلم و يهذب النفوس و يربي المريدين و يضرب المثل بورعه و تقواه . و قد تلقي العلم علي يدي أبو العباس و صاحبه الكثير من علماء عصره كالإمام البوصيري و إبن عطاء الله السكندري و ياقوت العرش و إبن اللبان و العز بن عبد السلام و إبن أبي شامة و غيرهم و توفي في رضي الله عنه في الخامس و العشرين من شهر ذي القعدة سنة 685هــــ ـ و دفن معه إبنه ( محمد ) و إبنه ( أحمد ) و مسجده الذي بني علي قبره بحي رأس التين



أوقات الإنسان في نظر سيدي الإمام أبو العباس المرسي :


يقسم الإمام أبو العباس المرسي رضي الله عنه أوقات الإنسان إلي أربعة هي :


1- النعمة
2- البلية
3 - الطاعة
4- المعصية


ولله عليك في كل وقت منها سهم من العبودية يقتضيه الحق منك بحكم الربوبية


1- فمن وقت الطاعة : فسبيله شهود المنة من الله عليه إذ هداه الله لها ، ودفعه للقيام بها .

2- و من كان وقته المعصية : فسبيله الإستغفار .

3- ومن كان وقته النعمة : فسبيله الشكر ، وهو مزج القلب بالله .

4- ومن كان وقته البليلة : فسبيله الرضا بالقضاء والصبر .




أعظم الذكر


ينصح الإمام أبو العباس رضي الله عنه بالذكر بإسم ( الله ) و قال لأصحابه ليكن ذكرك الله : فإن هذا الإسم سلطان الأسماء و له بساط وثمرة ، فبساطه العلم وثمرته النور ، ثم النور ليس مقصودا لنفسه ، و إنما ليقع به الكشف والعيان ، وجميع أسماء الله للتخلق إلا إسمه الله فإنه للتعلق ، فمثال ذلك : أنك إذا ناديته يا حليم ، خاطبك من إسمه الحليم، أنا الحليم فكن عبدا حليما ً ، و إذا ناديته بإسمه الكريم خاطبك من إسمه الكريم ، أنا الكريم فكن عبدا كريما ، وكذلك سائر أسمائه ، إلا إسمه الله فإنه للتعلق فحسب ، إذ مضمونه الألوهية و الألوهية لا يتخلق بها أصلا .






من أقوال سيدي أبو العباس المرسي


1- الأنبياء إلي أممهم عطية و نبينا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هدية . و فرق بين العطية و الهدية . لأن العطية للمحتاجين و الهدية للمحبوبين.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

إنمــــا أنا رحمة مهـــــــــداه


2- قال رضي الإمام المرسي رضي الله عنه : في قول سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم :

" أنا سيد ولد أدم ولا فخر " أي لا فخر بالسيادة ، و إنما أفتخر بالعبودية لله سبحانه وتعالي .


3- قال رضي الله تعالي عنه : الأكوان كلها عبيد مسخرة ، و أنت عبد الحضرة .


4- وكان رضي الله عنه يقول : و الله ما جلست بالناس حتي هددت بالسلب .
وقيل لي : لئن لم تجلس لسلبتك ما وهابناك .


5- وكان يقول رضي الله عنه : لي أربعون سنة ما حجبت طرفة عين عن رسول الله صلي الله عليه وسلم . ولو حجبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ما عددت نفسي من جملة المسلمين .

6- قال رضي الله عنه : الطي علي قسمين : طي أصغر وطي أكبر ، فالطي الأصغر لعامة هذه الطائفة ، أن تطوي لهم الأرض من مشرقها إلي
مغربها في نفس واحد . والطي الأكبر : طي أوصاف النفوس

__________________المؤمنين عنا خيرا Laughing Laughing Laughing

_________________
(( الحمـد للـه ))
الحمـد لله الذي لا ينسى من ذكره..
والحمـد لله الذي لا يخيب من قصده ..
والحمد لله الذي من وثق به لا يكله إلى غيره..
والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحسانا"،وبالصبر نجاة وغفرانا".
والحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا
والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا
والحمد لله الذي يكشف ضرنا بعد كربنا
avatar
فيصل محمد عوكل
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 914
المزاج : نص نص
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shartoh.buygoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى